القائمة الرئيسية

الصفحات

صناعة السفن الحربيه فى تركيا" تطور جديد فى حوض السفن"


تطور جديد فى صناعة السفن الحربيه التركيه


 تطور الجديد في صناعة السفن العسكرية التركية 


شركة HAT-SAN التركية المتخصصة في بناء (أحواض التي تبنى عليها السفن) تستمر في اختبارات الرصيف العائم لحوض سفن العسكري ...


نجح حوض السفن العسكري العائم الذي بني من خلال شركة HAT-SAN Shipyard في الغوص تحت عمليات الإختبار والتجريب والذي يبلغ ارتفاعه 11 مترًا واجتاز تلك العمليات بنجاح .


تم بناء الحوض السفن العسكرية عائم بموجب العقد الموقع المديرية العامة لأحواض بناء السفن العسكرية وإدارة بناء أحواض السفن لشركتي(ASFAT) و HAT-SAN  وتم تضمينه في مخزون قيادة القوات البحرية بعد نجاحه في الغوص على عمق 11 مترًا .

تم توقيع عقد مشروع توريد الأحواض العائمة (تجر من خلال سفن آخرى )البالغ 10 آلاف طن والذي طلبته المديرية العامة لأحواض بناء السفن في 2 أغسطس 2018 وبدأ بناؤه من خلال الرصيف العائم الذي يتم إنشاؤه من قبل HAT-SAN لبناء أحواض السفن للصيانة وإصلاح Deniz Nakliyat Sanayi ve Ticaret Anonim Şirketi ،


يتألف الحوض الذي ستبنى عليه السفن نوعان من الرافعات المتحركة الكهروهيدروليكية القادرة على الغوص أو الإرتفاع في غضون ساعة. 

يمكن أن تحمل الرافعات 10 أطنان من الحمولة بمعدل رفع 10متر في الدقيقة.

يبلغ طول الحوض مترا 175 وعرض 42 مترًا ويعتبر أكبر حوض عائم نفذت عمليات إنشاؤه في تركيا والذي تم تسليمه وتصميمه بواسطة مؤسسة البحوث والتصميم لبناء أحواض السفن التركية Türk Loydu، 


.............................................................................................................


أحواض العسكرية قيد الإنشاء في تركيا 


لم تنحصر المشاريع البحرية العسكرية في إنتاج الأحواض بناء السفن فقط بل أقيم حفل القص الشريط وحفل اللحام الأول للحوض العائم في إنتاج الغواصات العسكرية Hicri Ercili في أغسطس 2020. الذي يبلغ وزنه 3 آلاف طن ، والذي سيخدم البلاد في إنتاج الغواصات الجديدة ،

بالإضافة إلى ذلك من أجل بناء سفن عملاقة يجري الآن بناء حوض جاف في İÇDA بطول 370 مترًا وعرض 70 مترًا في كاناكالي بيغا Çanakkale Biga

تشير التقديرات إلى أن السفن التي سيتم بناؤها في الحوض الجاف ستكون سفن عملاقة مدمرات وحاملات الطائرات.


...........................................................................................................


ما هو  (الحوض أو الرصيف العائم) إذا تكلمنا عن عمليات الإصلاح التي تأتي أصعب من عمليات البناء 


أثناء إبحار السفينة في الماء تتطلب عمليات إصلاح مع مرور الزمن فلا يمكن القيام بأي عمل على أي الجزء الموجود تحت الماء في السفية. إلى الآن لم يتم  إنتاج أي مادة يمكن استخدامها أسفل السفن كطبقة واقية تحت الماء. التي تقلل تأثير الدهانات من التصدعات المانعة والخشف التدريجي التي تحدثه مياه المالحة البحرية ، حتى تلتصق الحيوانات الصغيرة والنباتات البحرية بالأسطح المحمية بالطلاء. الطريقة الوحيدة لتنظيف وإصلاح الأجزاء المغمورة في أسفل السفينة هي إخراج القارب من الماء في أوقات معينة وإصلاحه وإعادة تغطيته بمادة واقية. وهذا ما يسمى "رسو السفينة".


تتكون الأحواض العائمة من عدة أقسام بجدارين مفتوحين من الرأس والمؤخرة. وفقًا لحجم السفينة يتم تجميع عدد قليل من هذه الأقسام معًا وإعداد الحوض حسب حجم طول السفينة وعرضها وبعد الإنتهاء من إعداده  يتم ضخ المياه في الصهاريج لغمر الحوض بعمق كاف لسماح السفينة بالدخول. ثم يتم إفراغ مياه الصهاريج وإحضار السفن إلى السطح.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع